اخباراخبار السعودية

بطلان سند لامر ومتى يتم الاعتراض عليه ؟ و صيغته وفق النظام السعودي

السند للامر (1)، هو بمثابة نوع خاص من الأوراق التجارية التي يتم عبرها حفظ الحقوق، التي تحتوي على وعد، بدفع مبلغ مالي ما في التاريخ المحدد، وهذا التعهد ثنائي الاطراف، أي يكون بين شخصين المحرر (المدين) والمستفيد (الدائن)، ونحن هنا سنقوم بشرح كيفية بطلان سند لامر في الفقرات أسفله. ثم متى يتم الاعتراض على سند لامر؟ وما هي صيغة سند لامر؟

بطلان سند لامر

وقد حدد القانون السعودي، مدة ثلاث سنوات، منذ تاريخ الاستحقاق، لتحصيل المبلغ المتفق عليه، في الاوراق التجارية، هي المدة التي يعتبر فيها السند لامر باطلاً.
وفي حالة إذا ما رفض المستفيد (الدائن)، تسديد المبلغ الذي يقع عليه، يتم اللجوء الى رفع دعوى قضائية، من قبل المحرر (المدين)، ويتم هذا بعد إنقضاء ستة أشهر، من تاريخ دفع قيمة الدين المكتوب في السند لامر، أو إبتداءً من تاريخ رفع الدعوة القضائية.

كيفية الاعتراض على سند لامر ؟

ما معنى الاعتراض على سند لامر؟ هذا المصطلح، يدل على عدم رضى المنفذ ضده، من إجراءات تنفيذ سند لامر، أو الحكم القضائي ولكن عموما الإسم الصحيح له، هو الاستشكال او الإشكال في تنفيذ الحكم.

تحتوي المادة (90) من قانون الأدوات القابلة للتداول السعودي لعام 1383هـ، التزامًا من قبل صانع السند الإذني.
وهو يلتزم بصفته حاملاً لسند لامر. بحيث ينبغي تقديم السند لامر، المستحق الدفع بعد إنقضاء مدة معينة كان متفق عليها، وبعد اطلاع من عليه الدفع بذلك.

كما جاء في النص القانوني من المادة 90 :

يلتزم محرر السند لأمر على الوجه الذي يلتزم به قابل الكمبيالة، ويجب تقديم السند لأمر المستحق الوفاء بعد مدة معينة من الاطلاع إلى المحرر في الميعاد المنصوص عليه في المادة 22 للتأشير عليه بما يفيد الاطلاع على السند، ويجب أن يكون هذا التأشير مؤرخا وموقعا من المحرر. وتبدأ مدة الاطلاع من تاريخ التأشير المذكور. وإذا امتنع المحرر عن وضع التأشير وجب إثبات امتناعه بورقة احتجاج، ويعتبر تاريخ الاحتجاج بداية لسريان مدة الاطلاع. 

ومن المهم جدا، إستفاء شرطين أساسين، من اجل التمكن بعدها الى اللجوء، الى الاجراءات المنصوص عليها في نظام التنفيد، حتى يتم تحصيل السند لامر المالي وفقاً لما يلي:

  • أولاً ينبغي أن تتوفر على سند قابل للتنفيذ ( حكم ملزم النفاذ )، كما ينبغي إخطار الشخص الذي نطالبه بالتنفيذ أولاً.
  • ثانيا الفاعلون الاساسين في التنفيذ، هم فقط (الدائن) و (المدين)، الذي صدر في حقه الامر، بالاظافة الى (الموظف العام المسؤل عن أمر التنفيذ الفعلي)، لهذا لايمكن مطالبة أشخاص خارج العقد بشيء.

شروط القانونية للاعتراض او المنازعة

  • إن المنازعة على سند لأمر إذا كان الامر مرتبطاً سببه بالاستحقاق.
  • وبناء عليه، تقوم برفع دعوى لدى المحكمة العامة، في حالة كان العقد مدنيا، وفي المحكمة التجارية، في حالة كان العقد تجاريا.
  • وعليك القيام بتقديم طلبا بالحكم بعدم استحقاق السند لأمر.
  • وذلك لعدم وجود إرتباط قانوني بين المستفيد وبين المدين في سند لأمر.
  • أما إن كان هناك علاقة، أو إرتباط قانوني ( مدني كان أو تجاري )، وأنت لا تدري بحقيقة هذا الموضوع، وقمت بالتوقيع فلا وجه حق لطلبك الاعتراض، لكونك التزمت بضمان السند بصورته الحالية.
  • وأما مسألة المطالبة بإيقاف التنفيذ، عليك التقدم بعدم قبول الدعوى، ورفضها في المحكمة المختصة، بكتابة طلب عاجل، الذي سيفصل فيه القاضي بحسب الوجه النظامي القانوني. 

عقوبات قانونية على سند لامر

يعد الاكراه أو السجن، عند مخالفة قرار قضائي، بمثابة وسيلة الظغط لاجبار الاطراف، على إحترام مقتضيات منصوص عليها قانونياً، حيث في حالة عدم تمكنك من سداد قيمة المبلغ المتفق عليه، في السند لامر قد يؤدي بك ذلك الى مايلي:

  • حجز حساباتك البنكية.
  • ثم منعك من السفر.
  • الحبس التنفيذي وفق مجريات نظام القانون.
  • أخيراً منع الجهات الحكومية من التعامل معك.

الاعتراض على سند لامر في المهلة المحددة قانوناً

إن عدم القيام بالاعتراض على سند لامر، ضمن المهلة المحددة فيه، سيؤدي الى فقدان الحق في الاعتراض، على سند لامر لدى محكمة التنفيذ، ويعني ذلك أنه من ظلم من تحريك طلب تنفيذ، بواسطة سند لامر ليس مستحقاً للقيمة التي تقع على ذمة المحكوم عليه، أو أنه قد تم المطالبة بما يفوق ما يستحقه الدائن.

وهنا يحق وفقا للقانون، لصاحب السند لامر، أو الذي رفعت عليه الدعوة، الاعتراض على سند لامر، وتقديم طلب لدى محكمة التنفيذ.

ما هي صيغة السند لامر وفق النظام السعودي ؟

  1. من المهم جداً، أن تتضمن صيغة السند لامر السعودي، أولاً على عبارة سند لامر، ضمن مضمون صفحة الصك، ويجب أن يكتب باللغة العربية.
  2. ثم تدوين تاريخ تحريره.
  3. ومكان تحريره.
  4. ثم كتابة عدد المبلغ، المتفق عليه، بالريال السعودي.
  5. وكتابة جنسية المدين، تفاديا للاسماء المتشابهة.
  6. ثم كتابة عبارة التعهد أو الوعد بسداد المبلغ في الوقت المحدد فيه.
  7. الوعد بعدم الاعتراض أو الاحتجاج.
  8. كما يجب كتابة اسم المدين إضافة الى توقيعه وعنوانه.

نموذج سند لأمر قابل للتعديل حسب القانون السعودي

سند لامر جاهز للطباعة مباشرة

عموماً يعتبر سند لامر، في المملكة العربية السعودية، بمثابة وثيقة رسمية، واجبة النفاذ في جميع محاكم المملكة، وقد أعددنا لكم سند لامر جاهز للطباعة، ولتحميله ما عليكم سوى الضغط، على عبارة تنزيل البارزة أسفله، لتحصلوا على نمودجكم من هذا السند.

هنا روابط لقراءة مزيداً من مقالتنا:

ما معنى الاعتراض على سند لامر؟

هذا المصطلح يدل على عدم رضى المنفذ ضده من إجراءات تنفيذ سند لامر أو الحكم القضائي ولكن عموما الإسم الصحيح له، هو الاستشكال او الإشكال في تنفيذ الحكم.

ما هو سند لامر؟

السند للامر، هو بمثابة نوع خاص من الأوراق التجارية التي يتم عبرها حفظ الحقوق، التي تحتوي على وعد، بدفع مبلغ مالي ما في التاريخ المحدد، ويكون بين شخصين المحرر (المدين) والمستفيد (الدائن)،
_ لمعرفة المزيد إقرأ فقرات مقالتنا عن هذا الموضوع من هنا.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى