ديني

ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر عند المالكي : كم ركعة ,وقتها ,فضلها وهل جهرا ام سرا

لا شك أننا جميعا نعرف فضل الصلاة , لأن الصلاة هي أول ما يطلب من العبد , وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة التي بني عليها الإسلام , فهي كالعمود الأساسي الذي يقوم عليه الإسلام. ومبنبة على أسس قوية , وهي ايضا ركن من أركان الدين الاسلامي . ولكل ما ذكرناه , يجب أن نولي اهتماما كبيرا للصلاة وفضائلها. إذن ماذا يقرأ في وقت صلاة الشفع والوتر عند المالكي وفضلها ؟ وهل تتم صلاة الشفع والوتر جهرا ام سرا ؟

ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر عند المالكي :

تعتبر صلاة الوتر والشفع خاتمة للصلاوات , فهي من الصلوات التي يؤديها الانسان كل يوم , ويجب ان يعرف كيف يقوم بها بالطريقة الصحيحة.

اكد المالكي على ان الوتر يبتدأ بعد بدأ صلاة عشاء صحيحة, فمن صلى العشاء وبعد الشفع والوتر وتبين له بانه كانت صلاته باطلة , فعليه اعادتها. وقد قال المالكي بأن صلاة الشفع والوتر بتسليمتين او تسليمة واحدة ويقرأ مايلي :

  • قراءة سورة الفاتحة وسورة الاعلى في الركعة الاولى.
  • وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة ويليها بالكافرون.
  • اما بالنسبة للركعة الثالثة فمن الضروري قراءة سورة الفاتحة ويليها بسورة الاخلاص.

شاهد ايضا : الله اكبر كبيرا عدد الشفع والوتر.. شرح التفاصيل.

دعاء صلاة الشفع والوتر :

تعتبر صلاة الشفع والوتر من بين اهم الصلوات في دين الاسلام فاليك عزيزي القراي بعض دعاء صلاة الشفع والوتر في ما يلي :

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
“اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خَلْفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعظِمْ لي نورًا”.
“اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ،وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ”.
“اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم”.
“اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.

الشفع والوتر جهرا ام سرا :

كلنا نعلم أن بعض الصلوات واجبة وبعضها من السنة , صلاة الشفع والوتر التي سنتحدث عنها كثيرا في السطور القادمة. نظرا لأهمية هذا الموضوع لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم , يسعدنا أن نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا على الإنترنت زيادة في هذه المقالة تحت عنوان الشفع والوتر جهرا ام سرا:

في بداية كلامنا علينا أن نتحدث عن طبيعة صلاة الشفع والوتر. إن كلمة شفع ليست معنى أو اسما لصلاة معينة , لكنها تتعارض مع كلمة وتر. أما كلمة الوتر , سواء بفتح الراء أو كسرها , فهي تعني الرقم الفردي , سواء كان واحدا , أو ثلاثة , أو خمسة , أو غير ذلك , ويمكن أن تعني ذلك. الصلاة التي تنتهي بركعة أو بعدد فردي كما بينا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يوتر يحب الوتر”.

وهنا نأتي إلى كيفية أداء المسلم لشفع وصلاة الوتر , فهل يصليها سراً أم جهاراً؟ ولماذا كانت صلاة الشفع والوتر صلاة بالليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
“صلاة الليل اثنتان , وإن خاف أحدكم من صلاة الصبح يصلي ركعة , ويتوتر عليه ما صلى , عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من صلاتك غريبة.

فان صلاة الشفع والوتر تصلى وتأدى بصوت عال , فهناك اختلاف في الاراء , لكن العلماء يعتقدون أن صلاة الليل أعم وأشمل من الشفع والوتر , والتي تدخل في صلاة الليل , هذه الاخيرة تدل على صلاة الليل عامة , لذلك مهما يكن. شخص يصلي في الليل يسمى قيام الليل .

صلاة الشفع والوتر فضلها :

فضيلة الشفع وصلاة الوتر أجرها عظيم عند الله تعالى , فهي صلاة يقترب بها العبد من الله على أمل. رضاه كصلاة إحدى السنن التي أمرنا الرسول بأدائها وعدد ركعاتها ثلاث , فإن صلاة الشفع عدد زوجي. وصلاة الوتر عدد فردي , لذلك تُعرف صلاة الشفع والوتر بصلاة الوتر وهي تشمل عددا زوجيا من الشفع.

صلاة الشفع والوتر فضلها عظيم , وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على القيام بها وعدم تركها , وقال ايضا عليه الصلاة , وقد اتفق كبار العلماء على أن وقت هذه الصلاة بعد صلاة العشاء حتى طلوع الشمس. الفجر كما رواه الرسول الكريم في الحديث الشريف (إن الله تعالى قد رفع لكم صلاة فصلوها فيما هو). بين صلاة العشاء وصلاة الفجر. فضيلة صلاة الشفع والوتر لا تقتصر على الأجر فقط ، بل تزيد من قوة الجسد وصحته.

وقت صلاة الشفع والوتر :

يبدأ وقت صلاة الشفع والوتر بعد انتهاء صلاة العشاء والتراويح , ويستمر وقتها حتى آخر الليل , فيكون آخر الليل بعد العشاء في الفجر هو وقت التهجد ما عدا أفضل وقت. لأن صلاة التهجد هي آخر الليل , أو قرب الفجر , وتأتي في الثلث الأخير من الشهر. الليل هو وقت السحر والاستغفار على من يقف ويطلب المغفرة ويذكر الله رب العالمين.

متى ينتهي وقت صلاة الشفع :

تبدأ ساعة الشفع والوتر بعد انتهاء صلاة العشاء والتراويح , وتستمر حتى آخر الليل , فتكون نهاية الليل كله بعد العشاء عند الفجر هي ساعة التهجد , ولكن هي أفضل وقت لها. صلاة التهجد هي آخر الليل , أو قرب الفجر , وتأتي في الثلث الأخير من الليل. هذا هو وقت السحر والاستغفار , وظهور النعم الإلهية على من يقوم , ويطلب المغفرة , ويذكر الله رب العالمين.

الشفع والوتر كم ركعة :

عدد الركعات في صلاة الشفع والوتر اثنتان أو أربع , ويؤدى الوتر في آخر الصلاة ثلاث ركعات أو ركعة واحدة حسب رغبة المصلي وقدرته. أربع ركعات فروض وركعتان من السنة.

شاهد ايضا : ماذا يقرأ في صلاة الوتر والسور التي تقرأ فيها

هل يجوز صلاة العشاء بدون الشفع والوتر :

صلاة الشفع والوتر سنة , لكن هذه الصلاة مكانة عالية. وقد ورد في القرآن الكريم في سورة الفجر. فصلاة الشفع والوتر مستحب وليس واجب , فيستحب للمؤمن والمؤمنات أن يوتر كل ليلة بعد صلاة العشاء ويستمر حتى طلوع الفجر. ويؤدى الوتر بعد صلاة العشاء , وإذا كان الوتر خمسا أو سبعا فأكثر فالخير كله. قال صلى الله عليه وسلم: صلاة العشاء مثنى مثنى , وإن خشي أحدكم صلاة الفجر صلى ركعة واحدة توتر عليه ما يصلي. يصلي العشاء حتى طلوع الفجر , فمن أحب أن يقوم آخر الليل فهو أفضل , ومن خاف من عدم قيامه آخر الليل فعليه أن يوتر بعد صلاة العشاء وقبل النوم ل. قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في صحيحه: من يخشى أن يقوم في آخر الليل فليصلي الوتر أول الليل ومن شاء. يقوم في آخر الليل ليصلي الوتر آخر الليل. نهاية الليل للصلاة في آخر الليل.

هل يجوز صلاة الشفع والوتر قبل قيام الليل :

هذه القضية تثير الكثير من الجدل بين كثير من الناس , والبعض يقول أنها مسموح بها والبعض يقول أنها ليست كذلك. إلا أن دار الإفتاء المصرية قد نصت على جواز أداء الشخص صلاة الشفع والوتر قبل صلاة العشاء , ولكن بعد أداء سنة صلاة العشاء. والدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد صلاة العشاء على ركعتين. وقبل ذلك توعية الناس بجواز الصلاة بعد الشفاعة والوتر , ولا حرج في ذلك.

هل صلاة الشفع والوتر فرض :

إن صلاة الشفع والوتر سنة مؤكدة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم , وليست فرضا , بل هي سنة محببة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد أشار الفقهاء إلى أنها سنة وليست بفرض او واجب.

وقد ورد عن الصحابي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اجعلوا آخر صلاتك في الليل وترا . الوتر سنة مؤكدة أكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

إن الوتر ليس بحتم كصلاتكم المكتوبة، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوتر، ثم قال: “يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر” (رواه أحمد وأصحاب السنن وحسنه الترمذي).

شاهد ايضا : صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بكم واهميتها والفرق بينها وبين صلاة الفرد

مصادر خارجية :

اسلام

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى