دينيعادات وتقاليد

هل يجوز الزواج في الأشهر الحرم صفر وشعبان وماهي الايام التي يكره فيها عقد الزواج ؟

جعل الله الزواج من تيسيرات الحياة وكمال الدين للناس, فنجد ان هناك مجموعة من الاشخاص يتساؤلون عن مجموعة من الاسئلة مثل (هل يجوز الزواج في الأشهر الحرم) وايضا على (هل يجوز الزواج في شهر صفر و شعبان) كل هذه اسئلة متداولة والجميع يبحث عن اجوبة لها.
تدور الكثير من الاشاعات والبدائع التي ليس لها اساس في السنة وفي القران الكريم ففي مقالتنا سوف نجيب لكم عن هذه الاسئلة المتكررة: ماهي الايام الصالحة للزواج؟ وماهي الأيام التي يكره فيها عقد الزواج؟

هل يجوز الزواج في شهر صفر و شعبان :

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين, ما بعد فنجد ان ليس هناك اي حرج او اي مشكل الزواج في الاشهر الحرم. لان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج في شوال, لذالك نجد ان اغلبية الناس تحب الزواج في ذالك الشهر.

فهذا الاعتقاد لا اساس له ولا معنى له في الدين وفي الاسلام, ولايجوز التشائم بذالك, لان الله سبحانه وتعالى جعل هذا الشهر من اشهر الحرم, فيعتقد بعض الناس ان عقد الزواج وحفلة الزفاف لايجوز في هذا الشهر فاعلمو ياعباد الله ان هذا الاعتقاد باطل في دور الشريعة المحددة, وليس لها اي اساس في الدين ولا ايضا اصل في الشريعة.

نحن لازلنا في محاربة البدع والخرافات التي لا اصل لها من الدين ومن تلك البدائع التي تقول ” هل يجوز الزواج في الأشهر الحرم؟ وايضا هل يجوز الزواج في شهر صفر؟
الواقع ان تلك الخرفات التي للاسف لا اصل شرعي لهاا, قال الرسول صلى الله عليه وسلم الزواج سنتي, فيعتبر هذا الكلام وهذه الاشعات مخالفة للدين وايضا لسنة الله تعالى.
فهناك من يقول بانه الرجل او الزوج لايستطيع حينما يأتي الى شهر شعبان ويتزوج فيه, فلن يستطيع ان يأخد دوره مع زوجته باعتبار ان الفترة قصيرة وبهذا ياخرون الزواج الى مابعد رمضان. فهذه كلها اعتقادات خاطئة, لقد امرنا الرسول صلى عليه وسلم وحثنا على الزواج, وجعل البركة في الزواج, جعل صلاة الرجل المتزوج ركة منها افضل من سبعين ركعة من اعزب.

فتأخير الزواج هو عمل شيطاني, فتح الابواب الشيطانية. فعلينا ان نحارب تلك البدع والخرفات وناخد بما امرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم, وايضا ماجاءت به السنة.
شهر شعبان شهر البركة والخير,فمااجمل الانسان حين يتزوج في تلك الايام المباركة, ويقترب لزوجته احياءا لسنة رسول الله

شاهد ايضا : هل يجوز الزواج من ملحدة ؟ والزواج من غير أهل الكتاب في الاسلام ؟

الأيام التي يكره فيها عقد الزواج :

يعتبر الزواج من اهم خصوصيات حياة الانسان, واحواله الشخصية فاول مانبدأ طبعا باحكام الزواج, والسؤال الذي يطرح دائما متى يكره عقد الزواج؟ وماهي الايام التي يكره فيها عقد الزواج؟

بمعنى ذالك ان هناك ايام صالحة للعقد وايام غير صالحة, فالانسان او الزوج يجب عليه اختيار الايتم الصالحة حتى يبارك الله له في الزواج.
فنسمع دائما بما يسمى بالايام الكوامل التي لايصح فيها العقد, فسنذكر الايام السبعة التي يكره فيها العقد في كل شهر طوال السنة, وكذالك اذا اصبح القمر في منزلة العقرب فهناك روايات ونصوص في هذا المقام, ويرى بعض العلماء صحة هذه الروايات.
فمن عقد له والقمر في العقرب لايرى الحسنى هذا تعبير روائي يعني لايجد توفيق من هذا الزواج, او ربما يموت احدهما أو ينفصلان. فماهي هذه السبعة الايام الثابة من كل شهر؟

قال يكره اجراء عقد الزواج في الايام الكوامل وهي الثالث يعني كل يوم ثالث من كل شهر مكروه. والخامس والثالث عشر من كل شهر, وايضا الحادي وعشرو والرابع والعشرون , ثم الخامس والعشرون من كل شهر قمري, ويكره ايضا في نهار الاربعاء من الايام التي نصت الرواية على كونها من الايام النحسة.
فلا يعقد في هذا النهار “الاربعاء”, وايضا عندما يكون القمر في برج العقرب التي تعتمد على التقاويم السليمة الموثوقة لمعرفة ذالك

شاهد ايضا : دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة: دعاء لمن يريد الزواج 2022

الايام الصالحة للزواج :

نسأل الله ان يوفق كل العزاب وكل العازبات للزواج, وان يبارك للمتزوجين في زواجهم انشاءالله. هناك مسألة يتسال عليها الناس في هذه الاواخر الا وهي الليلة او الايام المناسبة والصالحة للزواج, فبالتالي هناك ليالي محددة تتداول للزواجز عادة مايحصل هناك مشكل في الاوقات المناسبة لذالك الحفل”الزواج” .

فنجد الشيخ الصفار يقول بان كل الايام صالحة للزواج, وعلى الناس ان يتجاوزو مثل هذا الكلام, خاصة وانه ليس عليه دليل, فيجدها انها مجرد ايحاءات نفسية كل ليلة من اليالي صالحة.

هذا الكلام لادلل عليه ولاتوجد عليه رويات تساند الرأي. الا الروايات الضعيفة والتي ترتبط بموضوع شكل عام, فعلى الناس ا يتجاوزو مثل هذه الثقافات والا ينسبوها للدين لان ليس هناك مايثبت ذالك.

شاهد ايضا : دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة: دعاء لمن يريد الزواج 2022

مصادر خارجية:

ويكيبيديا

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى