المنزلسفر وترحال

الديدان الاسطوانية تعريفها وتصنيفها وكيفية تكاثرها واقتياتها وكيف تتحرك

الديدان الإسطوانية أو النيماتودا  Nematodes ، هي شعبة منفصلة من شعب المملكة الحيوانية وهي أحد قبائل اللا فقريات, دقيقة الحجم تعرف بأسماء مختلفة من بينها الديدان المدوّرة، أو الديديان الخيطيّة وغيرها من الأسماء, من صفاتها أنها ذات أجسام رفيعة جداً, أسطواني الشكل، مدببة من كلا الطرفين, تبدأ من أنبوب خارجي بداخله أنبوب داخلي هو القناة الهضمية, ويفصل بينهما تجويف مملوء بسائل, تبدأ القناة الهضمية بفتحة الفم وتنتهي بفتحة الشرج, ولون هذه الديدان أبيض رمادي بالغالب، وهي منفصلة الجنس، ويمكن تمييز الأنثى بسهولة حيث إنهّا أطول من الذّكر.
وهي تنقسم إلى ثلاث أنواع حسب طبيعة عيشها : نوع متطفل مسببا أمراض عديدة, ونوع محلل, وآخر مفترس,
لها أحجام مختلفة يبلغ طول معظمها نحو ميلمتر واحد فقط.
وسنتطرق في هذا المقال إلى خريطة مفاهيم عن الديدان الأسطوانية وكيفية تكاثرها وحركتها.

خريطة مفاهيم عن الديدان الاسطوانية

تعد هذه الكائنات الأكثر انتشارا في العالم ، فهي توجد في كل مكان وكل شيء تقريباً. وتتكاتر في كل الظروف توجد في اليابسة وفي البحيرات والينابيع وفي الثلوج وفي الحيوانات والنباتات حتى الإنسان لم يسلم منها. ولقد اكتشف منها حتى الآن ما يزيد عن 20,000 نوع ،
وتنقسم إلى خمس أنواع رئيسية وهي:

الديدان الشعرية :

تسبب مرض داء الشعرية أو ما يسمى التريخينيا يصاب به الإنسان نتيجة أكل لحوم الحيوانات البرية الحاملة ليرقات هذه الديدان. حيث تدخل إلى داخل الجسم عن طريق الفم وتنضج خلال يومين, ولتجنب الإصابة بها ينصح بطهي اللحوم بشكل جيدا.

الديدان الخطافية :

تسمى ذلك لأنها تحتوي على الخطاف الذي يسمح للدودة بتثبيت نفسها على جسم الانسان وهي تنتقل إلى جسم الإنسان في المناطق الحارة , وذلك من عندما يمشي الناس حفاة الأقدام على التراب الملوث. حيث تخترق جلد القدم وتنتقل عبر الدم إلى الرئتين, ثم إلى الحلق ليعاد بلعها لتصل إلى المعي الدقيق وتثبت هناك لتتغدى على دم المصاب وأنسجته. لذلك ينصح بعدم المشي حافيا في هذه المناطق.

الديدان الإسكارس :

وهي أكثر الديدان الأسطوانية إصابة للإنسان, وتوجد بيوضها بكثرة في تربة المناطق الاستوائية أو شبه الإستوائية, تدخل الجسم عن طريق الفم وتستقر في أمعاء العائل. ويصاب بها الإنسان عند أكل الخضار والفواكه غير المغسولة أو عند عدم غسل الأيدي التي تحتوي على بيوض هذه الدودة. لِدى من الواجب على الشخص أن يحرص على النظافة الشخصية وعلى غسل الخضار والفواكه بشكل جيد.

الديدان الدبوسية :

تصيب هذه الديدان الأطفال غالبا تعيش أنثى الدودة في أمعاء الإنسان تتنقل أثناء الليل إلى فتحة الفرج وتضع بيوضها قريبا من الجلد. فيشعر الطفل بعملية خدش في الجلد فيقوم بحك الجلد فتنتقل إلى اليد, ثم تنتقل إلى أماكن أخرى وبذلك تنتقل العدوى. وتكمن خطورة هذه البيوض في كونها تستطيع البقاء حية على السطح لمدة تزيد عن الأسبوعين.

الديدان الفيلاريا :

طفيلية تعيش في المناطق الاستوائية تصيب الإنسان وتسبب له مرض الفيل, والعائل لهذه الدودة هو البعوض تنتقل أجنة الدودة الى البعوض عندما يتغدى هذا البعوض على دم الإنسان المصاب, تعيش الدودة البالغة داخل الجهاز اللمفي للإنسان, مما يؤدي إلى انسداد الأوعية اللمفية, وتراكم السوائل في الجسم ويحدث انتفاخ الأقدام والأيدي وأجزاء أخرى من الجسم, وللتجنب هذه العدوى يجب القضاء البعوض الناقل له.

كانت هذه خريطة مفاهيم تشمل أشهر أنواع الديدان الأسطوانية.

ولا يمكن التطرق إلى الديدان الأسطوانية دون ذكر الدورات أو ما تسمى بالعجلات وهي مخلوقات دقيقة جدا. تعيش أغلبها في الماء العذب. ويجب الإشارة إلى أن الدورات تصنف في شعبة منفصلة عن الديدان الأسطوانية. لكنه يصعب التمييز بينهما خصوصا من ناحية النظرة الجانبية و التجويف الداخلي للجسم مع القناة الداخلية للجهاز الهضمي . وتستعمل العجليات الأهداب في الحركة, وللإمساك وفي التثبيت, وتتكاتر جنسيا.

كيف تتكاثر الديدان الأسطوانية

تتكاثر الديدان الأسطوانية الحرة المعيشة جنسيا, إ في الغالب باستثناء بعض حالات الخنتى التي تنتج حيوانات منوية وبيوضا في نفس الوقت. بعد التلقيح يحدث الإخصاب الداخلي أي اندماج الحيوان المنوي مع البويضة داجل جهاز الأنثى , فتقوم الأنثى بعد ذلك بطرح حوالي عشرون بيضة مع الفضلات وبعد يوم أو يومين تفقس البيضة إلى يرقات التي تقتات على المواض العضوية المتواجدة في التربة, وتنمو إلى أن تصير دودة بالغة.
أما عملية التكاتر عند الديدان المتطفلة عملية معقدة تحتاج لوجود عائل او أكثر أو مواقع مختلفة في جسم العائل.

حركة الديدان الأسطوانية

تعتمد الديدان الاسطوانية في حركتها على انقباض العضلات الطويلة التي تقوم بدفع الجسم في عكس اتجاهِ حركة السائل داخل التجويف الكاذب, والذي بدوره يؤدي عمل الهيكل الدعامي المائي. و يعد شكل هذا الاخير عن سائل يعطي العضلات القوة والمرونة اللازمة للتحريك الديدان الاسطوانية عكس الاتجاه .

مصادر :

ويكيبيديا

موضوع

كيف تتكاتر الديدان الأسطوانية؟

هناك نوعين من طرق تكاتر الديدان الأسطوانية, تكاثر جنسي بالنسبة للديدان حرة المعيشة, أما عند الديدان المتطفلة يكون عبارة عن عملية معقدة تحتاج لوجود عائل او أكثر أو مواقع مختلفة في جسم العائل.

ماهي أبرز أنواع الديدان الأسطوانية؟

الديدان الشعرية, الخطافية, الإسكارس, الدبوسة, الفيلاريا…

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى