ديني

ماذا يقرأ في صلاة الضحى : طريقة صلاتها ,فضلها ,وقتها وهل هي جهرا ام سرا ؟

تعد صلاة الضحى سنة مؤكدة والتي تقي من الفقر وتجلب الرزق ولها اجر عظيم . وفضلها يتحدد بعدد ركعاتها . حيث تصلى صلاة الضحى بركعتيب مثنى مثنى ويكون التسليم بعد كل ركعتين . فالرسول عليه الصلاة والسلام قد صلاها ركعتين واربعا . ومن زاد عن ذلك فلا باس . الا انها لا يجب ان تقل عن ركعتين . وسنتعرف على المزيد في مقالنا الحالي . فماذا يقرأ في صلاة الضحى ؟ وماهي الصور التي تقرأ في صلاة الضحى كم ركعة ؟

ماذا يقرأ في صلاة الضحى :

ماذا يقرأ في صلاة الضحى تعد من الاسئلة التي يبحث عنها الاغلبية والذي عرفوا بفضل والاجر العظيم لها .فصلاة الضحى تصلى ركعتين مثنى مثنى ويجب التسليم في كل ركعتين . وفي كل ركعة تقرأ سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة كسورة الشمس او الضحى او غيرها من السور . اي سورة الفاتحة وماتيسر من القران الكريم .

فالنبي عليه افضل الصلاة والسلام كان يصليها ركعتين , او اربعا وثمانية . ومن زاد على هذا فيجوز . المهم الا تقل عن ركعتين . كما انها صلاة فردية وتصلى بالنهار وبهذا لا يجهر بها اذ تقرأ سورة الفاتحة ومايليها سرا .

ما الصور التي تقرأ في صلاة الضحى :

تعد صلاة الضحى من السنن المؤكدة عن النبي عليه الصلاة والسلام . واقلها ركعتان وان زادت عن ذلك فلا باس . و يأتي التساؤل هنا عن ما الصور التي تقرأ في صلاة الضحى ؟ وهو ما سنجيب عنه حيث ان الصور التي تقرأ فيها على الشكل التالي :

  • كما قال احد فقهاء الحنفية ابن عابدين انه يقرأ في سورة الضحى سورتي الضحى والشمس . ويمكن الاقتصار عليهما حتى اذا قام بصلاتها اكثر من ركعتين . كما روي عقبة بن عامر انه قال امرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام ان نصلي الضحى بصور منها (الشمس والضحى) .
  • وفي نهاية المحتاج ان تقرا في ركعتي الضحى (سورة الكافرون والاخلاص) وهم افضل من من سورتي الشمس والضحى . بحيث ان سوة الاخلاص تعتبر ثلث القران . وسورة الكافرون تعد ربعه بلا مضاعفة .
سورة الضحى : ( وَٱلضُّحَىٰ (1) وَٱلَّيۡلِ إِذَا سَجَىٰ (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ (3) وَلَلۡأٓخِرَةُ خَيۡرٞ لَّكَ مِنَ ٱلۡأُولَىٰ (4) وَلَسَوۡفَ يُعۡطِيكَ رَبُّكَ فَتَرۡضَىٰٓ (5) أَلَمۡ يَجِدۡكَ يَتِيمٗا فَ‍َٔاوَىٰ (6) وَوَجَدَكَ ضَآلّٗا فَهَدَىٰ (7) وَوَجَدَكَ عَآئِلٗا فَأَغۡنَىٰ (8) فَأَمَّا ٱلۡيَتِيمَ فَلَا تَقۡهَرۡ (9) وَأَمَّا ٱلسَّآئِلَ فَلَا تَنۡهَرۡ (10) وَأَمَّا بِنِعۡمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثۡ (11) )

سورة الشمس : وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15) 

شاهد ايضا : ماذا يقرأ في صلاة الوتر والسور التي تقرأ فيها

صلاة الضحى كم ركعة :

يصل عدد ركعات صلاة الضحى الى ركعتان وهي اقل ما يكون فيها واكثرها اثني عشرة ركعة . وبعضهم يؤكد على انها ثمانية لان الرسول عليه الصلاة والسلام صلاها هكذا . لكن سواء صليت اربعا او ستا او اكثر فلا باس .على حسب التيسير، وليس فيها حد محدود . فكما جاء في السنة على الفرد ان يصلي ثنتين ثنتين يسلم من كل ثنتين، وأقل ذلك ركعتان من الضحى والذي يكون بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها عند الظهر .

فضل صلاة الضحى :

صلاة الضحى او ما تسمى صلاة الاوابين التي تعد احدى الصلوات التي حث عليها الرسول عيه الصلاة والسلام .واكد على ضرورة اغتنام فضلها والفوز بثوابها العظيم . وهي من ايضا من النوافل التي حرص عليها النبي وحث عليها الصحابة ايضا . اذ نجد العديد من الاشخاص لا يعرفون فضلها وثوابها في الدنيا والاخرة وهو ما سنطرحه في مايلي :

  • فضلها جلب البركة والرزق والتقرب من الله تعالى ونيل رضاه .
  • صلاة الضحى بمثابة سداد فاتورة العافية فهي تسد الصدقة عن جميع مفاصيل الجسم . فالجسم له 360 مفصلا وكل مفصل يجب ان تكون له صدقة شكرا لله تعالى . وصلاة الضحى هي من تسدها جميعا
  • لكل من صلى لثنتس عشر ركعة في صلاة الضحى بني له بيتا في الجنة كما جاء في حديث الترمذي :
 عن الترمذي أن النبي - صلى الله عليه وسلَّم- قال: «من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصرًا في الجنة»، قال ابن حجر- رحمه الله –في كتابه الفتح: "وهذا الحديث له شواهد يتقوى بها".
  • نيل اجر وثواب عظيم من الله تعالى ونيل اتجر الصدقة كما جاء في الحديث النبوي .
رُوي عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه قال: «يُصبح على كلّ سُلامى من أحدكم صدقة؛ فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة، وكلّ تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المُنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى».
  • كِفاية الله تعالى لكل المحافظين على صلاة الضحى .
عن أبي الدّرداء وأبي ذر، عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فيما رواه عن الله -عز وجل- أنّه قال: «ابن آدم، اركع لي من أول النّهار أربع ركعات أكفِك آخره».
  • وصف كل المصلين والمحافظين عليها بالاوابين
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: «لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين».

طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء :

طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء تعد سنة مؤكدة اوصانا النبي على الالتزام بها . والتي لا تقل عن ركعتين وان زادت عن ذلك فلا باس . وذلك مع ضرورة الالتزام بوقتها الشرعي . وبهذا فلا يوجد اي مانع في زيادة عدد الركعات حسب استطاعت الفرد .، فالرسول صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ركعتين، وصلاها أربع ركعات، وثمانية .

ولعل الدعاء بعد صلاة الضحى من الادعية المستجابة وهذا ليس لكون الدعاء بعد الصلاة مستجابة وانما ايضا لان الرسول قام بالتوصية عليها وامرنا باغتنامها لانها من النوافل التي يتقرب بها العبد من الله عز وجل . والفوز بمحبته ونيل رضاه .

كيفية صلاة الضحى أربع ركعات :

كما ذكرنا سابقا ان بان صلاة الضحى لها فضلاً عظيماً وأجراً كبيراً من الله عز وجل فهي صلاة الأوّابين . عن عدد ركعاتها فاقلها ركعتين ويمكن ان تصلى باربع ركعات او اكثر . وفي مايلي سنتعرف على كيفية صلاة الضحى أربع ركعات :

  • نية الفرد بصلاة الضحى من قلبه
  • البدأ بالتكبير ودعاء الاستفتاح وهي (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غير).
  • قراءة سور الفاتحة وماتيسر من القران
  • اكمال الركعتين الاولتين تم التشهد والتسليم وبعدها القيام للركعة الرابعة

إن كانت صلاة الضحى اربعا او ستا او اكثر فيجب ان يتشهد ويسلم في كل ركعتين .

صلاة الضحى جهرًا أم سرًا :

بما ان صلاة الضحى تصلى بالنهار فبذلك تعد جهرا . اذ تقرا الفاتحة ومايليها سرا . ويكم ان تصلى جماعة لكن بشرط عدم المداومة على هذا لكونه غير مشروع . فهي تعد من السنن و المقيدة بوقتها فاذا مر وقتها فاتت .

شاهد ايضا : صلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد بكم واهميتها والفرق بينها وبين صلاة الفرد

وقت صلاة الضحى بالساعة 2021 :

ان وقت صلاة الضحى يكون عند بدا ارتفاع الشمس قيد مرح كما جاء في الحديث . والرمح بمعنى عندما تصعد الشمس في كبد السماء . وبهذا نجد ان الضحى يبدا بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة الى قبل اذان الظهر باربع دقائق . فكمثال لذلك عند شروق الشمس في بلدكم في الساعة السادسة فيمكن صلاتها في السادسة وربع وما بعدها الى وقت قبل صلاة الظهر بربع ساعة . كما جاء في الاحاديث النبوية :

قَال الطَّحَاوِيُّ: «وَوَقْتُهَا الْمُخْتَارُ إِذَا مَضَى رُبُعُ النَّهَارِ» .
قول النبي صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال» .
قال الماورديّ: «ووقتها المُختار إذا مضى ربع النّهار».

افضل وقت لصلاتها :

تبدأ من ارتفاع الشمس قيد الرمح اي ارتفاع الشمس خمس درجات عند صعود الشمس في كبد السماء . وعليه فان صلاة الضحى تبدأ بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة وينتهي قبل اذان الظهر اي قبل الزوال . ولا خلاف بين الفقهاء ان افضل وقت صلاة الضحى اذا علت الشمس واشتد حرها .

سنة الضحى :

سنة الضحى هي سنة مؤكدة حث عليها النبي عليه الصلاة والسلام وامر بها الصحابة . واقلها ركعتان فان زادت على ذلك فلا باس . اذ ليس فيها حد محدود . فالرسول عليه الصلاة والسلام اداها ركعتان واربعة وستة وثمانية . ووقتها يكون عند ارتفاع الشمس قيد الرمح الى قبيل صلاة الظهر بربع ساعة . ويقرا فيها بعد سورة الفاتحة ما تيسر من القران الكريم . وكما لا يخفى ان لها اجر عظيم للمحافظين عليها وتنزيل للبركة والخير .

شاهد ايضا : الله اكبر كبيرا عدد الشفع والوتر.. شرح التفاصيل.

شاهد ايضا : الصلاة في المنام وتفسيرها عند المتزوجة والعازب بالإضافة لتفسير صلاة الجماعة والعشاء

مصادر خارجية :

اسلام

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى